جريــدة أصــوات مــراكش

المشرف على ادارة موقع أصوات مراكش

amine bhjawi
Email : Contactez-moi
Messagerie instantanée : bhjawi-amine@hotmail.fr (MSN)
Pays : Maroc
Ville : marrakech

 

Quelques mots sur moi

ه(الله يعمرك أمراكش) عبارة كان يرددها أجدادنا عندما كانت مدينة سبعة رجال تستنجد بالمغاربة ليقطنوا فيها ويهنأوا بجوارهم.
توالت الأيام و السنون حتى ندم "البهجاويون" على دعائهم هذا ، وحتى أصبح حالهم حال من قال(طلع تاكل الكرموس نزل شكون اللي قالها ليك).ه

فالمدينة أصبحت شوارعها و أزقتها لا تكاد تتسع لساكنتها فأصبحنا نردد (الله يخويك أمراكش).ه

أكيد أن للحكومة دور هام في استقطاب هده الفئة المهووسة بجمال مراكش وجمال أحيائها العتيقة و مقر بساتينها وأبوابها المنقوشة والمزخرفة التي تخلب الألباب وتسيل لعاب الأوربيين
الجهات المسئولة (تدير عين ميكا) بل لها اليد العليا في مساعدة هؤلاء وتعبيد الطريق لهم بكل ما لديهم من وسائل مقابل "الأوروات" التي تنزل عليهم كالبرد ويسيل لها لعابهم فتغني رؤوسهم بعدما شبعت كروشهم المثل الذي يقول (زد على حمار الشلح ما نايض ما نايض)ه

"الكاوري" اليوم يتجول بكل حرية في أزقة المدينة متأبطا قفته ويتردد على البقال و الجزار و العطار وينفق القليل من الدراهم ويناقش الأثمان. يتردد على المقاهي الشعبية ليتناول وجبة الفطور(بالبيصارا و أتاي بالنعناع) ويتغذى (بالعدس والتقلية) ه

ناقوس الخطر يدق وتدق معه قلوب كل من يغار على مراكش و الصويرة وكل من المدن التي بدات تصيبها العدوى نعود و نقول (الله يخويك امراكش من الكوار ومن كروش العجينة).ه

سيق بلا متعيق الله يرحم عليها( تِفِ فَانْ) هاد المثل ينطبق على مراكش، إذا عُرِبَتْ خُرِبَتْ و إذا خُرِبَتْ لم تُسْكَنْ ؛ لم تسكن يعني مابقاش فيه السكون أي الهدوء و بصراحة ماكدبش اللي قال الأعراب أشد كفرا و نفاقا. ندائي لكل من هو عروبي (أعرابي) نقي دماغك ولا خوي البلاد الله يرحم التهامي الكلاوي اللي كان كيخوي عليكم دواء البق و الكوب ; يا حسرة عليك أ مراكش

ه " دخلــوك آ مراكش العجـم و قصدو بيــبانك الكــبار " ه
أغنيــة لمجموعــة لرصاد المراكشيـــة

خزانـة فيديــوهات المشــرف

الجزء الأول

الجزء الثاني

مجموعة مواقع المشرف

موقع ديما كوكب

موقع ديما كوكب

العودة للصفحة الرئيسية

العودة للصفحة الرئيسية