Marrakech

marrakech

25 septembre 2008

مراكش :المدينة القديمة تشعر بخطى التغيير

تتغير الحياة في مدينة مراكش المغربية التاريخية المسورة بسرعة .. وتتناقض قشرة من التأثير الغربي بصورة بالغة مع الطابع الاسلامي للمدينة.ويتسارع نبض الحركة في قلب العاصمة القديمة الذي لم يكن يتعد يوما حركة قوافل الابل تطوي الطرق في الصحراء قبل رحلة عبر رياض من رياضات مراكشجبال اطلس التي تكسو قممها الثلوج كي تصل الى المدينة ويعود ذلك في جانب منه الى مسعى المغرب لدعم السياحة.
مراكش القديمة
ويجري بناء فنادق أكثر فخامة باستثمارات اجنبية ويتدفق بضع ملايين من السياح الاجانب الى البلد الواقع في شمال افريقيا حيث لا يمر الزوار مرور الكرام على "لؤلؤة الجنوب" المدينة البربرية الاسطورية التي تعد المقصد الرئيسي للسياح.
ويقبل مئات الغربيين وأغلبهم من الاوروبيين على شراء منازل مميزة تعرف باسم (الرياض) وينفقون ببذخ على تجديد الرياض التي بها حدائق ذات عبق شرقي في باحات البيوت بالاحياء القديمة في مراكش والمدن التاريخية الاخرى مثل فاس ومكناس الى الشمال.
ويقول الدكتور بيتر داير الخبير البريطاني في حي القصبة وهي منطقة الحصون بالمدينة "قبل مئة عام مضت كانت هناك حفنة من الاجانب يعدون على اصابع اليد تعيش في البلدة القديمة بمراكش. لم يكن هذا منذ وقت طويل بلغة التاريخ." شارحا ان هذا كان محظورا تحت الانتداب الفرنسي قبل استقلال المغرب عام 1956.
ويضيف "الانتداب الفرنسي هو الذي فرض ارادته على السكان المحليين لفصل المدينة القديمة عن الحي الاداري الاستعماري

التفاصيل

Posté par aminebhjawi à 18:31 - Commentaires [0] - Permalien [#]

Commentaires

Poster un commentaire